-->

ﺩﻳﺪﺍﻛﺘﻴﻚ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ:
ﺃﻭﻼ‌: ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ:
ﻳﻌﻨﻰ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻛﻌﻠﻢ ﺑﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ ﺑﺄﺑﻌﺎﺩﻩ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍﻼ‌ﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻼ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺪﻳﻤﻮﻏﺮﺍﻓﻴﺔ ﺑﻐﺮﺽ ﺍﺳﺘﻨﺒﺎﻁ ﻗﻴﻢ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﺩﺭﻭﺳﻪ، ﻭﺇﻋﻄﺎﺀ ﻣﻌﻨﻰ ﻟﻠﺤﺎﺿﺮ ﻭﺍﺳﺘﺸﺮﺍﻑ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ.
ﺛﺎﻧﻴﺎ: ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ:
ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺼﻨﻴﻔﻬﺎ ﺇﻟﻰ: ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﺍﻟﺤﺪﺛﻲ- ﺍﻟﺪﻳﻤﻮﻏﺮﺍﻓﻴﺎ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ- ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻼ‌ﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻭﺍﻼ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ- ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺎﺕ ﺃﻭ "ﺍﻟﺬﻫﻨﻴﺎﺕ".
ﺃﻭﻼ‌: ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ:
ﺃ-ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺑﻮﺟﻪ ﻋﺎﻡ: ﻳﺴﺘﻤﺪ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭﻇﻴﻔﺘﻪ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﺴﺎﻫﻤﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ ﻟﻺ‌ﻧﺴﺎﻥ ﺑﻤﺎ ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻣﺆﻫﻼ‌ ﻟﻔﻬﻢ ﻣﺠﺘﻤﻌﻪ ﺑﺄﺑﻌﺎﺩﻩ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺘﻤﻮﺿﻊ ﻓﻴﻪ، ﻭﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻤﻌﻘﻠﻦ ﻟﻠﻤﺎﺿﻲ ﻭﺍﻟﺤﺎﺿﺮ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻔﺎﻋﻠﺔ ﻓﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﻓﻬﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ.
ﺏ-ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ: ﺗﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺍﻼ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ( ﻟﻠﻤﺘﻌﻠﻢ) ﻭﺣﺴﻪ ﺍﻟﻨﻘﺪﻱ ﻭﺗﺰﻭﻳﺪﻩ ﺑﺎﻸ‌ﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻨﻬﺠﻴﺔ ﻹ‌ﺩﺭﺍﻙ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻓﻲ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ ﻭﺍﻟﺘﻄﻠﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻭﺗﺄﻫﻴﻠﻪ ﻟﺤﻞ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺍﺟﻬﻪ.
ﺃﻭﻼ‌: ﻓﻲ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﺪﻳﺪﺍﻛﺘﻴﻚ:
ﺍﻟﺪﻳﺪﺍﻛﺘﻴﻚ ﻫﻮ ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ، ﺧﺎﺻﺔ ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﻣﺎﺩﺓ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﺃﻭ ﻣﻮﺍﺩ ﻣﺘﻘﺎﺭﺑﺔ. ﻭﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺘﺎﺭﻳﺦ، ﻓﺈﻥ ﺍﻸ‌ﻣﺮ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺘﺤﻮﻳﻞ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﺪﺭﺳﻴﺔ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﺛﻢ ﺍﻟﺘﺪﺑﻴﺮ ﺍﻟﺪﻳﺪﺍﻛﺘﻴﻜﻲ ﺑﺎﺳﺘﺤﻀﺎﺭ ﺍﻟﻤﺮﺟﻌﻴﺎﺕ ﺍﻟﺒﻴﺪﺍﻏﻮﺟﻴﺔ(ﻣﺪﺥﻝ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺎﺕ).
ﺛﺎﻧﻴﺎ: ﻓﻲ ﻣﻘﻮﻣﺎﺕ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ:
ﻧﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺩﻳﺪﺍﻛﺘﻴﻚ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ، ﺃﻭ ﺑﻌﺒﺎﺭﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﺍﻟﻤﺮﺗﻜﺰﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﻭﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ. ﻭﺗﺸﻤﻞ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻸ‌ﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ، ﻭﺧﻄﻮﺍﺕ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻭﺗﺪﺭﻳﺲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ(ﻧﻬﺞ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ)، ﺛﻢ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ، ﻭﺃﺧﻴﺮﺍ ﺍﻺ‌ﻧﺘﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ.
ﺃ-ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﻤﻬﻴﻜﻠﺔ ﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ:
- ﺍﻟﺰﻣﻦ: ﻫﻮ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ ﻓﻲ ﻋﻼ‌ﻗﺘﻪ ﺑﺎﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭﺗﻮﺍﻟﻲ ﺍﻸ‌ﺣﺪﺍﺙ ﻭﺍﻟﺘﻄﻮﺭ ﻭﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ. ﺇﻥ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻼ‌ﻧﺘﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﺯﻣﻦ ﻣﻌﻴﺶ (vécu) ﺇﻟﻰ ﺯﻣﻦ ﻣﻮﺿﻮﻉ (conçu). ﺗﺘﻨﻮﻉ ﻭﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﻭﺍﻟﺘﺄﺭﻳﺦ: ﺍﻟﺠﻴﻞ، ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ، ﺍﻟﻜﺮﻭﻧﻮﻟﻮﺟﻴﺎ، ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﺐ...
- ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ : ﺃﻱ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺃﻭ ﺗﻮﻃﻴﻦ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻲ ﻓﻲ ﺍﺭﺗﺒﺎﻃﻪ ﺑﺎﻸ‌ﺣﺪﺍﺙ ﻭﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻊ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻭﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺇﺑﺮﺍﺯ ﻭﺍﻗﻊ ﻭﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ، ﺃﻭ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻛﻴﺎﻥ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ.
- ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ : ﻛﻞ ﺍﻟﺴﻠﻮﻛﺎﺕ ﻭﺍﻺ‌ﻧﺘﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﻔﺮﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ ﻟﻺ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺴﻮﺳﻴﻮ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻱ (ﺍﻟﺪﻳﻤﻐﺮﺍﻓﻴﺎ) ﻭﺍﻟﺴﻮﺳﻴﻮ ﺳﻴﺎﺳﻲ ﻭﺍﻟﺴﻮﺳﻴﻮ ﺛﻘﺎﻓﻲ(ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺎﺕ).
ﺏ-ﺧﻄﻮﺍﺕ ﺍﻟﻨﻬﺞ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ:
ﺍﻟﻨﻬﺞ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ: ﻳﺘﻢ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻊ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﺑﺈﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﻘﻞ (ﺍﻟﻨﻬﺞ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ) ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺛﻼ‌ﺙ ﺧﻄﻮﺍﺕ ﻓﻜﺮﻳﺔ ﻫﻲ:
1- ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ : ﺇﻋﻄﺎﺀ ﻣﻌﻨﻰ ﻟﻠﻤﻌﻄﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﻭﻟﺔ ﻭﺍﻺ‌ﺣﺎﻃﺔ ﺑﻬﺎ - ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﻓﻚ ﺍﻟﺘﺮﻣﻴﺰﺍﺕ ﻭﺍﻟﻔﻬﻢ.
2-ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ: ﻳﻨﻄﻠﻖ ﻣﻦ ﺗﺄﻭﻳﻞ ﺍﻟﻤﻌﻄﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺪﺭﻭﺳﺔ. ﻭﻳﺘﻮﺧﻰ ﺇﺑﺮﺍﺯ: ﺍﻼ‌ﻧﺘﻈﺎﻣﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﻨﺎﺳﻘﺎﺕ ﻭﺍﻼ‌ﺗﺠﺎﻫﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﺑﻄﺎﺕ ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﻴﻘﺔ.
3-ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ: ﺇﻳﺠﺎﺩ ﺍﻟﻌﻼ‌ﻗﺔ ﻭﺍﻟﺮﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﺰﺋﻲ ﻭﺍﻟﻜﻠﻲ، ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﻠﻲ ﻭﺍﻟﺠﺰﺋﻲ- ﺍﻼ‌ﻧﺘﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺎﻡ/ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺪ.
ﺝ-ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ :
ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻧﺴﺘﻌﻤﻞ ﺍﻸ‌ﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ:
- ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺍﻟﻠﻔﻈﻲ : ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻛﻠﻤﺎﺕ، ﻣﺼﻄﻠﺤﺎﺕ، ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﻭﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﺗﻨﺘﻤﻲ ﻟﻠﺴﺠﻞ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ.
- ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺍﻟﻌﺪﺩﻱ : ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻸ‌ﺭﻗﺎﻡ ﻟﺘﻘﺪﻳﻢ ﻣﻌﻄﻴﺎﺕ ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺔ.
- ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺍﻟﻜﺮﺍﻓﻴﻜﻲ: ﻳﺘﻤﻴﺰ ﺑﺎﺧﺘﺰﺍﻝ ﺍﻟﻤﻌﻄﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻭﺗﻨﻈﻴﻤﻬﺎ ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻲ: ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﺰﻣﻨﻲ. - ﺍﻟﺨﺮﻳﻄﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ- ﺍﻟﻤﺒﻴﺎﻧﺎﺕ/ﺍﻟﺨﻄﺎﻃﺎﺕ.
ﺩ-ﺍﻺ‌ﻧﺘﺎﺟﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ: ﻫﻲ ﺇﻧﺘﺎﺟﺎﺕ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﺘﻮﺻﻞ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﻭﺍﻗﻌﺔ ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ، ﻭﻫﻲ:
-ﺍﻸ‌ﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ: ﺍﻟﺤﺪﺙ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ ﻫﻮ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺄﺧﺬ ﺍﻟﻤﺆﺭﺥ ﻣﺒﺎﺩﺭﺓ ﺍﻧﺘﻘﺎﺋﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ ﻭﻳﻌﻄﻴﻪ ﺗﻤﺎﺳﻜﺎ ﻭﺣﺪﻭﺩﺍ ﺗﺠﻌﻠﻪ ﻣﻌﻘﻮﻼ‌ ﻭﺑﺎﺭﺯﺍ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺣﺠﻤﻪ ﻭﻃﺒﻴﻌﺘﻪ ﻭﺧﺎﺻﻴﺘﻪ.
-ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ: ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺁﻥ ﻭﺍﺣﺪ ﻫﻴﻜﻞ ﻗﺎﺭ ﻭﻣﺎﺩﺓ ﻣﺘﻄﻮﺭﺓ (ﻣﺜﻼ‌ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺆﺭﺧﻴﻦ ﻳﺴﺘﻌﻤﻠﻮﻥ ﻣﻔﻬﻮﻡ "ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ" ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻻ‌ ﻳﺘﻔﻘﻮﻥ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﻣﻮﺣﺪ ﻝ"ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ"). ﻟﺬﻟﻚ، ﻓﺈﻥ ﺍﻼ‌ﺳﺘﻌﻤﺎﻝ "ﺍﻺ‌ﺷﻜﺎﻟﻲ" ﻟﻠﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﻓﻲ ﺣﻘﻞ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻳﻔﺘﺢ ﺃﺑﻮﺍﺑﺎ ﻟﻠﺒﺤﺚ ﻻ‌ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻟﻬﺎ.
-ﺍﻼ‌ﻗﺘﺮﺍﺣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺮﺩﺓ : ﺍﻺ‌ﻃﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺮﺟﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﻠﺔ ﻓﻲ ﺳﻴﺎﻕ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻭﻗﺎﺋﻊ ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺔ.‏